الحرم الطبي
نوفمبر 21, 2017
المبانـي الإدارية
نوفمبر 26, 2017

المباني الأكاديمية المساندة

  • نسبة الإنجاز39%

المقاولون

شاينا ستيت كونستراكشن انجنيرينغ كوربورشن ذ.م.م و شركة الخرافي ناشيونال

زيارة الموقع

الاستشاريين

دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه) بالتحالف مع بركنز + ويل انترناشيونال

زيارة الموقع

التصميم:

صور الموقع الحالي:

يضم مشروع المباني الأكاديمية المساندة المباني الآتية:

• سكن الطلاب الذكور
• سكن الطلاب الإناث
• نادي الموظفين الإداريين
• المدرسة النموذجية / الحضانة
• الوحدة الأكاديمية
• إدارة النفايات رقم (1) للنفايات العامة
• إدارة النفايات رقم (2) للنفايات الخطرة
• الإدارة والمخازن
• التأثيث والإسكان
• مستودع الخدمات (مستودع الأغذية، مستودع البيع بالتجزئة، مستودع البريد)
• أعمال التنفيذ والصيانة
• المطبعة
• ساحة الخدمات
• سكن أعضاء هيئة التدريس
• نادي أعضاء هيئة التدريس
• مركز الخدمات
• سكن الضيافة

سكن الذكور وسكن الاناث

1) الموقع:

يشغل سكن الذكور القسيمة رقم (601)، بينما يشغل سكن الإناث القسيمة رقم (602) خارج الطريق الدائري بالناحية الشرقية على مساحة إجمالية 230,337 متراً مربعاً.

2) عام:

تتيح مباني سكن الذكور وسكن الإناث 526 وحدة سكنية، منها 304 وحدة للذكور و 222 وحدة للإناث، ومناطق تناول الطعام، غرف المعيشة، غرف الدراسة، مغسلة، غرف متعددة الاستعمالات، غرف الألعاب، المطبخ الرئيسي ومناطق إدارية. وتتكون المباني من أربعة طوابق علوية وطابق سفلي مرتفع للخدمات الميكانيكية مع موقف سطحي لسيارات الموظفين والطلاب.

تبلغ مساحة مباني سكن الذكور حوالي 45,461 متراً مربعاً، بينما تبلغ 34,003 لسكن الإناث.

3) تصميم وشكل المبنى:

يشمل هذا المشروع خمسة مباني مستطيلة الشكل ومنفصلة لسكن الإناث؛ هذه المباني موزعة بطول شرفة مرتفعة تسمى القاعدة (Plinth) وهي مصنعة من الخشب المعاد تدويره. تتيح هذه الشرفة مكان لاستقبال الطلاب كما تمنح المشروع طابع خاص. أسفل هذه الشرفة يوجد منطقة وصول وموقف السيارات.

يكسو واجهة المبنى الحجر الجيري والخشب، كما يوجد أشجار النخيل بالطابق الأرضي الممتدة عبر الشرفة إلى الطابق لأول لتوفير الظلال لمنطقة الجلوس.


نادي الموظفين الإداريين:

1) الموقع:

يشغل نادي الموظفين الإداريين القسيمة رقم (225) الواقعة خارج الطريق الدائري بالناحية الشرقية، بمساحة إجمالية تبلغ 7,845 متراً مربعاً.

2) عام:

هذا النادي عبارة عن مكان للاسترخاء وللتجمع لأجل التواصل وللممارسة أنشطة اللياقة البدينة، حيث يمكن لموظفي الإدارة ولعائلاتهم الاسترخاء والاستمتاع بالأنشطة المتنوعة مثل مشاهدة الأفلام، أو المحاضرات بالمسرح، أو سباحة في حوض السابحة الأوليمبي، تناول الطعام في الكافيتريا / غرفة تناول الطعام أو ممارسة تمارين اللياقة في مناطق اللياقة المنفصلة للذكور والإناث. ويضم النادي مبنى واحد أسفل الشرفة (Plinth) فضلاً عن منطقة منفصلة مزدوجة الارتفاع بالطابق الأرضي لتمارين اليوجا / تمارين اللياقة بالطابق الأول.

تبلغ إجمالي مساحة المباني بنادي الموظفين الإداريين حوالي 15,577 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

يتميز مبنى نادي موظفي الإدارة بشكله المستطيل الذي يميزه وجود شرفة مرتفعة تسمى "القاعدة" فضلاً عن أشجار النخيل. وتعمل هذه الشرفة على تيسير حركة الزوار وسياراتهم، كما يتميز بوجود الحدائق والنباتات، وقد استخدم في تنفيذها الخشب المعاد تدويره.

يكسو الواجهة الخارجية للمبنى الحجر الجيري والديكورات الخشبية حول النوافذ، وهي المواد من شأنها تعزيز الطابع الفريد للنادي.


المدرسة النموذجية والحضانة:

1) الموقع:

تشغل المدرس النموذجية القسيمة رقم (603) الواقعة خارج الطريق الدائري بالناحية الشرقية، بمساحة إجمالية تبلغ 100,200 متر مربع.

2) عام:

تتيح المدرسة النموذجية الدراسة من الروضة وحتى الصف الثاني عشر، هذه المدرسة سوف تخدم الجامعة وتتيح للطلاب بمجموعة متنوعة ومتكاملة من المنشآت الحديثة حيث القاعات الدراسية المجهزة بأحدث التقنيات وبالأماكن المساندة. فضلاً عن ذلك، هذه المدرسة من شأنها أن تتيح لطلاب كلية التربية المكان المثالي لاستكشاف طرق التدريس وإتاحة التدريب العملي لطلاب كلية التربية. ويضم المبنى الطابق لأول والثاني أعلى الطابق الأرضي فضلاً عن طابق سفلي مرتفع للخدمات. يبلغ العدد المتوقع للطلاب 675 من الذكور والإناث فضلاً عن 112 للحضانة

تبلغ مساحة المباني بما في ذلك الحضانة حوالي 54,041 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

تتميز المدرس النموذجية بوجود نافورة تفصل بين أماكن الطلاب الذكور والإناث، وبالمدرسة يوجد سبعة مداخل خاصة وأماكن وصول السيارات، حيث يوجد مدخل / مخرج خاص بكل صف دراسي للذكور والإناث، فضلاً عن ملعب خاص ومنطقة خاصة لوصول السيارات. وتتوزع الأماكن التعليمية حول ساحات مركزية مظللة تتيح نفاذ الضوء إلى الممرات والأماكن الداخلية، بما يحفظ الخصوصية ويتيح الفصل بين الذكور والإناث.

سوف تستخدم الخرسانة الجاهزة بدلاً من الخرسانة العادية في تنفيذ واجهة المبنى، حيث سيتم استخدام الخرسانة الملونة لتحقيق نفس تأثير الأحجار الرسوبية القديمة ، وسوف يتم عمل النوافذ في فتحات غائرة في الجدار لتوفير أقصى حماية من أشعة الشمس الحارة.


الوحدات الأكاديمية:

1) الموقع:

يشغل مبنى الوحدات الأكاديمية القسيمة رقم (805) الواقعة خارج الطريق الدائري بالناحية الجنوبية على مساحة إجمالية تبلغ 17,644 متراً مربعاً.

2) عام:

يتوافر بهذا المبنى مكاتب الأقسام المختلفة: جريدة آفاق (جريد جامعة الكويت)، وحدات البرامج الأكاديمية (وحدات بحثية لوضع الاستراتيجيات التعليمية)، مجلس النشر العلمي (لإدارة تطوير وتوزيع دوريات جامعة الكويت الحالية)، مركز دراسات الخليج (منشأة بحثية) لتوثيق القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية، مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية (مركز جامعة الكويت لبحث التوجهات المستقبلية للأسواق العالمية والتنبؤ بها). ويضم المبنى خمسة طوابق علوية مع طابق سفلي للمخازن وللخدمات الميكانيكية.

تبلغ المساحة الإجمالي للمبنى 10,011 متر مربع.

3) تصميم وشكل المبنى:

يسمى هذا المبنى "جوهرة الحرم الجامعي" نظراً لموقعه بنهاية محور الدخول للحرم الجامعي وإطلالاته المميزة على الحرم الجامعي. ويأخذ المبنى شكل المربع بممر داخلي كبير مؤدي إلى السطح، بما يكفل التواصل بين البرامج المختلفة بالمبنى.

تتكون الواجهة الخارجية للمبنى من ألواح الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية التي تأخذ أشكال هندسية مع نظام للحماية من أشعة الشمس إلى الأمام من ألواح معدنية ونوافذ غائرة في الحائط بمنطقة المكاتب، مع جدار زجاجي في الممر الرئيسي المجاور للساحة الخارجية.


إدارة النفايات # (1) وإدارة النفايات # (2)

1) الموقع:

تشغل منشآت إدارة النفايات # (1) القسيمتين رقم (803 و 804)، بينما تشغل إدارة النفايات # (2) القسيمة رقم (810) الواقعى خارج الطريق الدائري بالناحية الجنوبية، بمساحة إجمالية تبلغ 80,183 متراً مربعاً.

2) عام:

يوجد بالحرم الجامعي الجديد منشأتين لفرز النفايات، هما بمثابة نقاط لتجميع كافة نفايات الحرم الجامعي لجامعة الكويت. تتضمن إدارة النفايات رقم # (1) كافة النفايات العادية مثل نفايات الأطعمة ونفايات الزراعة التجميلية بمشتل الحرم الجامعي. أما النفايات رقم # (2) ففيها يتم الفرز والتخلص من الآمن للنفايات الخطرة والحيوية التي يتم جمعها من الحرم الجامعي باستثناء الحرم الطبي. يتكون مبنى إدارة النفايات رقم # (1) من طابق أرضي وطابق منخفض، بينما إدارة النفايات رقم # (2) يتكون مبناها من طابق أرضي فقط.

تبلغ المساحة الإجمالية لإدارة النفايات رقم # (1) حوالي 5,999 متراً مربعاً، أما إدارة النفايات رقم # (2) تبلغ مساحة مبانيها حوالي 1,283 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

يتضمن المبنى قطعاً عديدة موزعة بطريقة متموجة على شكل سلسل مع سطح متموج ونوافذ غائرة موزعة على مستويات مختلفة من الواجهة. وتتكون الواجهة الخارجية من الخرسانة الجاهزة فاتحة اللون بها خطوط باتجاه الحرم الجامعي ولوح معدنية باتجاه نحو منطقة التحميل والتفريغ (بالجهة بالجنوبية).


الإدارة والمخازن، التأثيث والإسكان، التنفيذ والصيانة، مستودع البيع بالتجزئة، مستودع الطعام، مستودع البريد، ساحة الخدمات، المطبعة:

1) الموقع:

تشغل الإدارة والمخازن، التأثيث والإسكان، التنفيذ والصيانة، مستودع البيع بالتجزئة، مستودع الطعام، مستودع البريد، ساحة الخدمات، المطبعة، مع إدارة المخلفات رقم (1 و 2) القسايم رقم (803، 804، 807، 808، 809، 810)الواقعة خارج الطريق الدائري بالناحية الجنوبية بمساحة إجمالية تبلغ 81,193 متراً مربعاً.

2) عام:

الإدارة والمخازن: تتيح تجهيز وتتبع وتوزيع المستلزمات اليومية بالحرم الجامعي لجامعة الكويت، أما المخازن العمومية فتتيح مكاناً مركزياً لإدارة وتخزين الأشياء.

التأثيث والإسكان: تتيح إصلاح وتجديد وإدارة الأثاث بالحرم الجامعي لجامعة الكويت.

التنفيذ والصيانة: تتيح أعمال الإصلاح والصيانة لمباني الحرم الجامعي وللنظم الميكانيكية.

مستودع البيع بالتجزئة: تتوافر بها المستلزمات التجارية اللازمة لجامعة الكويت، حيث تتيح مكانا مركزياً لتسليم وفرز الأصناف التجارية اللازمة لمتاجر الجامعة والمكتبات، ونقاط البيع.

مستودع الطعام: الغرض منه توفير مستلزمات الكافيتريا ونقاط البيع في مكان مركزي يتم به تسليم وفرز الأصناف الغذائية اللازمة للحرم الجامعي.

مستودع البريد: يتم فيه فرز وتجهيز وتوزيع البريد الوارد والصادر من الحرم الجامعي حيث يتم تحمل المسئولية عن البريد الصادر والورد جميعاً، ويستثنى من ذلك البريد الخاص بالطلاب.

ساحة الخدمات: يوجد بها موقف لأسطول المركبات الخاص بجامعة الكويت.

المطبعة: تتولى هذه المنشأة نشر كافة المواد الترويجية الخاصة بجامعة الكويت، وكذلك نشر كافة دوريات مجلس النشر العلمي للجامعة. وتقع هذه المنشأة بالقرب من مبنى الوحدات الأكاديمية لتكون مركز للتدريب العملي لطلبة الإعلام.

يتكون المبنى من طابق أرضي وميزانين للمكاتب الإدارية، وتبلغ مساحة المباني حوالي 53,686 متراً مربعاً.


سكن أعضاء هيئة التدريس:

1) الموقع:

يشغل سكن أعضاء هيئة التدريس القسيمة رقم (606) إلى جهة الغرب من الحرم الطبي بمساحة إجمالية تبلغ 189,478 متراً مربعاً.

2) عام:

سوف تطور جامعة الكويت مجمع سكني جديد لسكن أعضاء هيئة التدريس وأسرهم والعمالة المنزلية اللازمة، تتوافر به شقق من غرفتين أو ثلاثة أو أربعة غرف. ويضم هذا المجمع 620 شقة موزعة على 29 مبنى تتراوح بين خمسة إلى سبعة طوابق، مع طابق سفلي مرتفع للخدمات.

تبلغ مساحة المباني حوالي 253,758 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

ويحظى كل مبنى سكني بساحة فريدة يغلب عليها الطابع الإسلامي لتجمع المقيمين بالمباني السكنية. ويعد المتنزه المركزي الرئيسي الواقع في قلب هذه المنطقة هو أكبر منطقة مفتوحة. وتتكون الشقة من وحدة مزدوجة بها غرفة معيشة ومطبخ وغرفة خدمات في الطابق السفلي، أما في الطابق العلوي فتوجد غرف النوم.

تكسو الواجهة من الخارج ألواح الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية مع سور زجاجية يحيطه إطار خشبي بالشرفات، فضلاً عن الحوائط الزجاجية بالمداخل الرئيسية وحوائط التراكوتا في الدرج الخارجي المواجه للساحة، بالإضافة إلى المظلات القماشية التي تعلو شرفات السطح.


نادي أعضاء هيئة التدريس:

1) الموقع:

يشغل نادي أعضاء هيئة التدريس القسيمة رقم (606) بالجهة الغربية من الحرم الطبي بمساحة إجمالية تبلغ 189,478 متراً مربعاً.

2) عام:

يتمثل الغرض من نادي أعضاء هيئة التدريس في إتاحة مجموعة متكاملة من مرافق خدمة أعضاء هيئة التدريس وأسرهم، حيث يتيح ملتقى اجتماعي وثقافي في وسط سكن أعضاء هيئة التدريس، كما تتوافر به أيضاًَ أماكن للأنشطة الترفيهية الخارجية والداخلية، بما في ذلك أماكن تناول الطعام، والغرف متعددة الأغراض، غرف اللياقة، ملاعب التنس، أحواض السباحة، ملاعب كرة السلة، والزراعة التجميلية. ويضم المبنى طابق أرضي منخفض وطابقين علويين.

تبلغ مساحة المباني حوالي 13,504 متر مربع.

تصميم وشكل المبنى:

بفضل موقعه على أطراف الناحية الغربية للمجمع السكني الخاص بأعضاء هيئة التدريس، يشكل نادي أعضاء هيئة التدريس ملتقى للأعضاء حيث مزاولة الأنشطة الرياضية والاجتماعية. وتتميز الواجهة باستخدام ألواح الخرسانة الجاهزة هندسية المطعمة بالحجر الجيري والزخارف المضيئة في الفتحات الموجودة بالألواح المذكورة، فضلاً عن الحواجز الوقاية من أشعة الشمس المزخرفة والمصنعة الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية، بالإضافة إلى الجدران الزجاجية بالمداخل الرئيسية والمظلات القماشية المستخدمة لحجب أشعة الشمس في منطقة حمامات السباحة.


جمعية أعضاء هيئة التدريس:

1) الموقع:

تشغل جمعية هيئة التدريس القسيمة رقم (606) بالجهة الغربية من الحرم الطبي على مساحة إجمالية تبلغ 189,478 متراً مربعاً.

2) عام:

تضم جمعية أعضاء هيئة التدريس المقر الدائم لممثلي أعضاء هيئة التدريس ولجانهم العاملة، حيث توجد تجهيزات مكتبية جديدة فضلاً عن غرف الاجتماعات، والديوانية، وغرف الاستقبال وغرف تناول الطعام. ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق علوية وطباق سفلي مرتفع للخد\مات الميكانيكية.

. تبلغ مساحة المباني الإجمالية حوالي 3,770 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

. تبلغ مساحة المباني الإجمالية حوالي 3,770 متراً مربعاً.

يشكل كل من نادي أعضاء هيئة التدريس وجمعية أعضاء هيئة التدريس وسكن الضيافة مجمعاً متكاملاً يقع على أطرف الجهة الغربية من القسيمة رقم (606). وكما هو الحال مع سكن الضيافة، فإن منطقة واحدة تضم البرنامج بأكمله ليشكل مع نادي أعضاء هيئة التدريس وسكن الضيافة ساحة عامة ونقطة وصول محورية على أطرف القسيمة رقم (606). تتكون الواجهة الخارجية للمبنى من طبقة من الحجر الجيري ذات نوافذ وجدران زجاجية بمداخل المبنى الرئيسية مع زخارف بمنطقة الاستقبال في المبنى وحوائط من التراكوتا في شرفة المبنى بمنطقة تناول الطعام.


سكن الضيافة

1) الموقع

يشغل مبنى سكن الضيافة القسيمة رقم (606) بالجهة الغربية من الحرم الطبي على مساحة إجمالية تبلغ 189,478 متراً مربعاً.

1) عام

يخدم سكن الضيافة الجديد كل من سكن هيئة التدريس والجامعة، حيث يضم 30 جناح ضيافة تقع جميعها في مجمع سكن أعضاء هيئة التدريس، ليتيح للضيوف سهولة الوصول إلى كافة مرافق نادي أعضاء هيئة التدريس، ويتكون المبنى من ثلاثة أدوار علوية فضلاً عن طابق سفلي مرتفع للخدمات الميكانيكية.

تبلغ مساحة المباني الإجمالية 4,440 متراً مربعا.

2) تصميم وشكل المبنى

يأتي سكن الضيافة كجزء متمم ومكمل لجمعية وسكن أعضاء هيئة التدريس حيث تتوسط ساحة عامة المنطقة الواقعة بيه وبين مع مبنى جمعية أعضاء هيئة التدريس ونادي أعضاء هيئة التدريس، هذه الساحة تمثل نقطة الوصول في الجهة الغربية من القسيمة رقم (606).

تتكون الواجهة الخارجية للمبنى من طبقة من الحجر الجيري ونوافذ وجدران زجاجية في مداخل المبنى الرئيسية ومنطقة تناول الأطعمة مع عواكس أشعة الشمس المصنعة من الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية.


مركز التسوق:

1) الموقع:

يقع المركز بمرافقه المختلفة في القسيمة رقم (606) بالجهة الغربية من الحرم الطبي على مساحة إجمالية تبلغ 189,478 متراً مربعاً.

2) عام:

يمثل مركز التسوق بوابة الدخول والاستراحة التي يمكن للمقيم أن يجد فيها مجموعة مختلفة من الوسائل الترفيهية، ومحلات البيع بالتجزئة وسوبر ماركت لتدبير احتياجاته. ويتكون المبنى من طابق واحد علوي وطابق سفلي مرتفع للخدمات.

حيث تبلغ مساحة المباني الكلية حوالي 6,575 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

يتكون مبنى مركز التسوق من جزأين منفصلين أحدهما لمحلات البيع بالتجزئة للعلامات التجارية المتنوعة والآخر للسوبر ماركت، ويربط الجزأين ساحة عامة بها العديد من العتاصر المائية والزراعة التجميلية بما يتيح مكان رائع للاسترخاء.

تتكون الواجهة الخارجية من جدران الحجر الجيري وجدران زجاجية في واجهات المحلات مع ومظلات بمنطقة الكافيهات، فضلاً عن المظلات القماشية التي تعلو منطقة الساحة العامة.

"أحد أكبر المراكز التعليمية في العالم"

العربية