المبانـي الإدارية
نوفمبر 26, 2017
حزمة رقم 1 – البنية التحتية لمدينة صباح السالم الجامعية
نوفمبر 26, 2017

مبانـي الأنشطة الطلابية والمرافق الرياضية

  • نسبة الإنجاز28%

المقاولون

شركة SEG القطرية

زيارة الموقع

الاستشاريين

سكيدمور و أوينجز و ميرل بالتعاون مع مستشارو الخليج للاستشارات الهندسية - الكويت

زيارة الموقع

التصميم:

صور الموقع الحالي:

يتكون مشروع مباني الأنشطة الطلابية والأنشطة الرياضية من المنشآت التالية:

• مركز الأنشطة الرياضية والترفيهية والأنشطة المائية /مركز الذكور
• مركز الأنشطة الرياضية والترفيهية والأنشطة المائية /مركز الإناث
• المرافق الرياضية والترفيهية للطلبة
• المرافق الرياضية والترفيهية للطالبات
• مركز التنس المغطى

• الملعب الرئيسي
• المرافق الرياضية الخارجية
• مراكز الاستعلامات
• اتحاد الطلبة
• محطة النقل العام


مركز الأنشطة الرياضية والترفيهية والأنشطة المائية للطلبة - مركز الأنشطة الرياضية والترفيهية والأنشطة المائية للطالبات

1) الموقع

يشغل مركز الأنشطة الرياضية والترفيهية والأنشطة المائية للذكور القسيمتين رقم (201 و202) أما مركز الأنشطة الرياضية والترفيهية والأنشطة المائية للإناث فيشغل القسيمتين رقم (210 و211) وتبلغ المساحة الإجمالية 20,945 متراً مربعاً لمركز الذكور و29,020 متراً مربعاً لمركز الإناث.

2) عام

تقع مباني الأنشطة الرياضية والترفيهية والأنشطة المائية في منتصف الحرم الجامعي وتعمل هذه المباني بمثابة نقاط تجمع لكافة الطلبة، ويزاول فيها الطلبة الأنشطة الرياضية المختلفة التي تساعدهم على تطوير قدراتهم العقلية, والبدنية, والإجتماعية كون هذه المرافق مرافق رياضية تنافسية واستجمامية تتكون من حمامات سباحة ومرافق للغوص، ومرافق لتناول الأغذية وأماكن توفر الدعم الدراسي وأماكن أخرى لمزاولة الأنشطة المختلفة إضافة لما سبق. يتكون المبنى من ستة طوابق فوق الطايق الأرضي وطابق سُفلي مخصص لمواقف السيارات والخدمات.

وتبلغ مساحة البناء حوالي 66,722 متراً مربعاً للطلبة، و 75,593 متراً مربعاً للطالبات.

3) تصميم وشكل المبنى

تقع مراكز الأنشطة الرياضية والترفيهية والأنشطة المائية على مقربة من الواحة الخضراء التي تفصل مباني الطلبة عن الطالبات، لتشكل بين هذه المباني ساحة عمومية للتجمع.

تتميز مراكز الأنشطة الطلابية والأنشطة الرياضية الرئيسية بطبيعتها المحدبة، حيث يظهر تأثير استخدام الطابوق الحجري (Geode)، وقد ساعد التصميم المعماري على تسهيل الحركة والتنقل بين المباني المختلفة. كما تتميّز الواجهة الخارجية للمبنى بالإستخدام المتجانس للحجر الجيري، و بتصميم النوافذ التي تأخذ شكل مثلثات متقابلة متناسبة مع اتجاه أشعة الشمس.


المرافق الرياضية والترفيهية للطلبة والطالبات - بالجانب الشرقي

1) الموقع

يشغل مركز الأنشطة الرياضية والترفيهية للطلبة القسيمة رقم (212) بينما يشغل مركز الأنشطة الرياضية والترفيهية للطالبات القسيمة رقم (213) على مساحة إجمالية تصل إلى 8,556 متراً مربعاً لمركز الطلبة و9,669 متراً مربعاً لمركز للطالبات.

2) عام

يقع كلّ من مركز الأنشطة الرياضية والترفيهية للطلبة ومركز الأنشطة الرياضية والترفيهية للطالبات على أطراف الجاليريا في الجانب الشرقي من الحرم الجامعي. وهذه المرافق تضم أنشطة رياضية وترفيهية ومائية ومن شأنها توفير برامج ترفيهية متنوعة للطلبة كغرف أنشطة الجمنازيوم وصالات اسكواش وغُرف لرفع الأثقال ووحدات إدارية ووحدة مراقبة ودورات مياه وخزائن للطلبة ونادي صحي وعيادة صحية وكافيه فاخر يحمل علامة تجارية وملعب مغطى لكرة القدم. ويتكون مبنى االطالبات من طابقين علويين مع سرداب لممارسة الأنشطة بينما يتكون مبنى الطلبة من طابق علوي مع سرداب لمواقف السيارات والخدمات.

تبلغ مساحة مبنى الطلبة نحو 17,956 متراً مربعاً و 18,504 متراً مربعاً للطالبات.

3) تصميم وشكل المبنى

فضلاً عن تشابه مهام المرافق الرياضية والترفيهية ومراكز الأنشطة الرياضية والترفيهية والأنشطة المائية، فتصميمها متشابه أيضاً من حيث الشكل والمواد. تنتهي جاليريا الحرم الجامعي عند هذه المباني وتزال تتيح طريق واضح يؤدي إلى مبنى اتحاد الطلبة.

كما أن التصميم المعماري للمباني يسهل الحركة والتنقل بينهما، وواجهات المباني تتميز بالحجر الجيري الطبيعي، والنوافذ مصممة على شكل مثلثات متقابلة متناسبة مع اتجاه أشعة الشمس.


مركز التنس المغطى

1) الموقع

يشغل مركز التنس القسيمة رقم (223) بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 7,100 متراً مربعاً.

2) عام

يوفر مركز التنس أنشطة رياضية مختلفة للطلبة ومنها التدريب اليومي وإقامة المسابقات ويوفر المركز مجموعة متنوعة من الأنشطة منها صالة التنس الداخلي تتسع لــ 2,000 مشاهد، وتوفر أماكن للدعم الرياضي وصالة لتناول الوجبات الغذائية، وأماكن لكبار الشخصيات وغرف للمؤتمرات الصحفية وغرف لرفع الأثقال ومكاتب إدارية.

تبلغ مساحة البناء حوالي 9,379 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى

ويمتاز سقف المبنى بقبة خرسانية صدفية رقيقة بتصميم هندسي دقيق ويتميز البناء بالنمط المعماري الهندسي الإسلامي وهو ما يوفر جو إنشائي متميز ويسمح بتدفق الإضاءة التي تنير المكان بشكل رائع، كما تساعد مواد التكسية العاكسة على توفير سطح متلآليء بين العناصر الإنشائية المذكورة.


الإستاد الرياضي والمرافق الرياضية الخارجية

1) الموقع

يشغل الإستاد الرياضي ومرافق الرياضية الخارجية القسيمتان رقم (223 و224) على مساحة إجمالية تبلغ 116,000 متراً مربعاً .

2) عام

يقع الإستاد الرياضي في الجانب الشرقي من الحرم الجامعي الرئيسي وتقع المرافق الرياضية الخارجية في الجزء الغربي من المنطقة الواقعة بالقرب من مراكز الأنشطة الرياضية والترفيهية. ويضم الإستاد الرياضي أماكن متنوعة منها ملعب لكرة القدم الذي يتسع لحوالي 15,000 مشاهد وميدان للسباق، والجناح الأميري وجناح لكبار الشخصيات والخدمات المرافقة ومناطق إدارية مساندة.

تبلغ المساحة الإجمالية للملعب الرئيسي حوالي 47,000 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى

الإستاد الرياضي محاط بممشى على مستوى مرتفع تتوافر به نقاط الدخول لمدرجات الجماهير وللأماكن المساندة مثل متاجر البيع بالتجزئة والخدمات الغذائية. ويعتبر الإستاد واحداً من أعلى المباني بالحرم الجامعي. ومن مسافة بعيدة، يشكل السقفان العلويان للإستاد عناصر التظليل اللذان يشكلان سوياً جناحي طائر. وبالواجهة الشرقية والغربية يوجد حاجز للحماية من الشمس مصنع من أنابيب الألمنيوم والذي يظلل الممشي المشار إليه أعلاه.


مركز المعلومات

1) الموقع

يشغل مركز المعلومات القسيمة رقم (222) على مساحة إجمالية قدرها 2,550 متراً مربعاً وبمساحة بناء تعادل 125 متراً مربعاً. أما المركز الذي يشغل قسيمة رقم (221) يقع على مساحة إجمالية قدرها 1,080 متراً مربعاً وبمساحة بناء تعادل 97 متراً مربعاً.

2) عام

تحتوي مدينة صباح السالم الجامعية على مركزين للمعلومات، إحداهما في الجانب الشرقي من المدينة الجامعية والأخر في الحرم الطبي بين الساحات الخضراء المفتوحة. وعلى الرغم من صغر هذه المراكز من حيث النطاق والحجم إلا أنها تلعب دوراُ مهماً في مساعدة وتوجيه الزائرين داخل الحرم الجامعي.

3) تصميم وشكل المبني

يمتاز هذا المبنى بتصميمه للسطح المطول الذي يتميز بالزوايا والذي يجعل المبنى ديناميكي يتجه نحو منتصف الحرم الجامعي ويخلق جوا من الحماس لدى الزوار. وملحق بالمراكز توجد شاشات عرض كبيرة على الطريق الرئيسي تستعرض معلومات تساعد على إرشاد الزائرين للمدينة الجامعية.


اتحاد الطلبة

1) الموقع

يشغل مبنى اتحاد الطلبة القسيمة رقم (214) على مساحة إجمالية تصل إلى 2,736 متراً مربعاً.

2) عام

يعد مبنى اتحاد الطلبة مقررئيسي لتجمع الطلبة ليكون لهم كيان مستقل ، وسوف يضم المبنى أقسام هامة منها اللجنة التنفيذية ومجلة اتحاد الطلبة. ويتكون المبنى من طابق واحد بمساحة إجمالية تبلغ 836 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى

ينقسم المبنى الى قسم للطلبة وأخر للطالبات تفصلهما ساحة خضراء مفتوحة. وتضم مباني اتحاد الطلبة بتصميمها الفريد العديد من البرامج المختلفة، كما أن الساحة الفاصلة بين مبنيي الطلبة والطالبات التي تغطيها مظلات بتصميم فريد سوف تكون بماثبة استراحة خارجية أثناء المحاضرات المنعقدة في المدرج المشترك.


محطة النقل العام

1) الموقع

تشغل محطة النقل العام القسيمة رقم (813) على مساحة إجمالية قدرها 8,210 متراً مربعاً.

2) عام

تضم محطة النقل العام مواقف سيارات تتسع لعدد 30 حافلة صغيرة من حافلات النقل العام داخل الحرم الجامعي. علاوة على مبنى صغير يضم مكاتب موظفي الدعم الإداري واستراحة للسائقين. ويتكون المبنى من دور أرضي فقط وتبلغ مساحة البناء نحو 394 متراً مربعاً .

3) تصميم وشكل المبنى

يتكون المبنى من دور واحد ينقسم إلى جزئين تفصلهما ساحة صغيرة مظللة. ويتميز الطابع الرئيسي للمبنى ببساطته وبسطحه المنحرف بشدة شمالاً. وتتجه أعلى واجهات المبنى نحو الطريق الرئيسي لتكون بمثابة إعلان عن المبنى وحاجز بصري بين المركبات المارة وبين مواقف الحافلات.

"أحد أكبر المراكز التعليمية في العالم"

العربية