المباني الأكاديمية المساندة
نوفمبر 22, 2017
مبانـي الأنشطة الطلابية والأنشطة الرياضية
نوفمبر 26, 2017

المبانـي الإدارية

  • نسبة الإنجاز23%

المقاولون

جاري المتابعة مع المقاول لإستكمال تجهيز المستندات اللازمة لتوقيع العقد

الاستشاريين

سكيدمور و أوينجز و ميرل بالتعاون مع المكتب العربي للاستشارات الهندسية

زيارة الموقع

التصميم:

صور الموقع الحالي:

يتألف مشروع المباني الإدارية من المباني التالية:

  • مبنى الإدارة المركزي
  • مركز المؤتمرات
  • قاعة الاجتماعات

  • المركز الثقافي
  • مكتبة الجامعة المركزية
  • مركز الزائرين

مبنى الإدارة المركزي

1) الموقع:

يقع مبنى الإدارة المركزية بالقسيمة رقم (203) بالجهة الشمالية من الحرم الجامعي الرئيسي على مساحة إجمالية تبلغ 12,680 متراً مربعاً.

2) عام:

يعد مبنى الإدارة المبنى الأعلى بالحرم الجامعي، ويضم هذا المبنى مكاتب موظفي الجامعة بما في ذلك مكاتب الإدارة العليا ورئيس الجامعة والأمين العام، وفي منتصف المبنى توجد بالطابق العاشر غرفة مزدوجة الارتفاع لمجلس الجامعة حيث تضم غرفة اجتماعات عالمية المستوى، ويتكون المبنى من 15 طابق علوى وطابق سفلي مخصص لموقف سيارات الموظفين، وتبلغ مساحة البناء نحو 118,340 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

تأخذ العواكس الشمسية المحيطة بالمبنى مجموعة من ثمانية أشكال مختلفة، وقد تمت معايرة الفتحات لتكون أكثر انفتاحاً بالجهتين الشمالية والجنوبية، وأكثر انغلاقاً بالجهتين الشرقية والغربية لكي تتناسب مع اتجاه أشعة الشمس.


مركز المؤتمرات

1) الموقع:

يقع مركز المؤتمرات بالقسيمة رقم (208) بالجهة الشمالية من الحرم الجامعي الرئيسي حيث يمتد على مساحة إجمالية قدرها 11,334 متر مربع.

2) عام:

يضم مركز المؤتمرات مجموعة متنوعة من المدرجات وقاعات المحاضرات المصممة لخدمة وتلبية احتياجات المؤتمرات الكبرى، ويضم المبنى مدرج بسعة 1200 مقعد بالإضافة إلى مدرجين بسعة 600 مقعد، كما توجد صالة قابلة للتقسيم وقاعات أصغر للمؤتمرات. ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق علوية وطابق سفلي لموقف سيارات الموظفين. تبلغ مساحة المباني حوالي 38,630 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

تأخذ العواكس الشمسية المحيطة بالمبنى مجموعة من ثمانية أشكال مختلفة، وقد تمت معايرة الفتحات لتكون أكثر انفتاحاً بالجهتين الشمالية والجنوبية، وأكثر انغلاقاً بالجهتين الشرقية والغربية لكي تتناسب مع اتجاه أشعة الشمس. ويتميز هذا المبنى بالدرج المنحنى الرباط بين طوابقه الثلاثة.


قاعة الاجتماعات

1) الموقع:

يقع مبنى قاعة الاجتماعات بالقسيمة رقم (207) بالجهة الشمالية من الحرم الجامعي الرئيسي وفي منتصف محور حديقة وصول الطلاب الذكور على مساحو إجمالية تبلغ 9,500 متر مربع.

2) عام:

تبلغ سعة قاعة الاجتماعات، المسماة قاعة "اللؤلؤة"، 1600 مقعد جلدي لأجل حفلات التخرج السنوية، كما يمكن استخدامها أيضا للعروض المسرحية، ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق علوية وطابق سُفلي لموقف سيارات الموظفين وتبلغ مساحة المبنى نحو 31,390 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

هذا المبنى مصمم على شكل لؤلؤة تعلوه قبة مغطاة بعواكس شمسية مزخرفة بنقوش لكلمة "الدانة".


المركز الثقافي

1) الموقع:

يقع مبنى المركز الثقافي بالقسيمة رقم (206) بالجهة الشمالية للحرم الجامعي الرئيسي، على مساحة إجمالية قدرها 6,987 متراً مربعاً.

2) عام:

يضم المركز الثقافي صالة دائمة يوجد بها متحف التاريخ الكويتي وأماكن عرض مؤقتة، مساحة المتحف موزعة على طابقين تربطهما منحدرات تُستخدم هي الأخرى كأماكن عرض، ويضم المبنى أيضاً طابق سفلي لموقف سيارات الموظفين. تبلغ مساحة المبنى حوالي 23,420 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

يأخذ المبنى شكل مستطيل محاط بعواكس شمسية مزخرفة، ويرتكز على مزيج من ثماني أنماط مختلفة، تم معايرة النوافذ بحيث تكون مفتوحة أكثر انفتاحاً في الجانب الشمالي والجنوبي وتكون مُغلقة أكثر في الجانب الشرقي والغربي بغية ملائمة المؤثرات الشمسية.


مكتبة الجامعة المركزية

1) الموقع:

يقع مبنى مكتبة الجامعة المركزية بالقسيمة رقم (209) في الجهة الشمالية من الحرم الجامعي الرئيسي على مساحة إجمالية قدرها 8,787 متراً مربعاً.

2) عام:

تُعدّ مكتبة الجامعة المركزية بمثابة بؤرة لنشر المعرفة التناظرية والرقمية بالحرم الجامعي الجديد، ترتبط مكتبة الجامعة المركزية رقمياً بمراكز مصادر التعليم المنتشرة في أرجاء الحرم الجامعي كما أنها متصلة بالجامعات الأخرى حول العالم من خلال تكنولوجيا المؤتمرات المرئية. علاوة على ذلك، تضم مكتبة الجامعة المركزية مركز التعلم عن بعد كما تضم المكاتب الإدارية الخاصة بمركز نظم المعلومات بجامعة الكويت. يتكون المبنى من سبعة طوابق علوية وطابق سُفلي لموقف سيارات الموظفين، وتبلغ مساحة المبنى الإجمالي نحو 51,370 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

تأخذ العواكس الشمسية المحيطة بالمبنى مجموعة من ثمانية أشكال مختلفة، وقد تمت معايرة الفتحات لتكون أكثر انفتاحاً بالجهتين الشمالية والجنوبية، وأكثر انغلاقاً بالجهتين الشرقية والغربية لكي تتناسب مع اتجاه أشعة الشمس. ويتميز هذا المبنى بالدرج المنحنى الرباط بين طوابقه الثلاثة.


مركز الزائرين

1) الموقع:

يقع مبنى مركز الزائرين بالقسيمة رقم (220) بالجهة الشمالية من الحرم الجامعي الرئيسي على مساحة إجمالية تصل إلى 2,376 متراً مربعاً.

2) عام:

يتيح مبنى مركز الزائرين المعلومات المتعلقة بمرافق الجامعة اكاديمية والتعليمية للزائرين كما أنه يتيح التوجيه اللازم للطلاب الجدد، ويضم المبنى طابق أرضي تبلغ مساحته البناء حوالي 770 متراً مربعاً.

3) تصميم وشكل المبنى:

يتميز تصميم المبنى بالطابع الإسلامي، وهو عبارة عن دوائر متقاطعة مستوحاة من الهيكل المستدير لهذا المبنى، ويتميز مبنى مركز الزائرين بوجود شاشة رقمية عملاقة لعرض المعلومات اللازمة لزائري الجامعة.


"أحد أكبر المراكز التعليمية في العالم"

العربية