كليـة العلوم الإدارية وكلية البنات والمسجد الفرعي
سبتمبر 27, 2017

كليـة الآداب وكلية التربية

  • نسبة الإنجاز97%

المقاولون

شركة أرابتيك للأنشاءات بالتضامن مع شركة المجموعة المشتركة للمقاولات

زيارة الموقع

الاستشاريين

دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه) بالتحالف مع بركنز + ويل بالتعاون مع دار ا س اس اتش انترناشيونال للاستشارات الهندسية

زيارة الموقع

التصميم:

صور موقع العمل:

يتألف مشروع كلية الاداب وكلية التربية علي المباني الاتية :

• كلية الآداب (حرم ذكور والاناث يتكون من سرداب لمواقف السيارات و5 طوابق علوية)
• كلية التربية (حرم ذكور والاناث يتكون من سرداب لمواقف السيارات و5 طوابق علوية)
• نفق لربط سرداب حرم البنات مع حرم الذكور
• أعمال الطرق و الزراعة الخارجية على سطح السرداب

كلية الآداب:

1)الموقع:

تشغل كلية الآداب القسيمة رقم (103) للطلبة الذكور والقسيمة رقم (104) للطلبة الإناث بمساحة إجمالية (25,141) متر مربع.

2)عام:

وهي تحتوي على عدد (7) إدارات أكاديمية ووحدة لتعليم اللغات. تتم إدارة هذه المباني عن طريق إدارة الكلية والمنشآت الإرشادية المختلفة ، وتتوفر فيها مباني الأبحاث ومنشآت أدبية خاصة ومختبر للصحافة المصورة واستوديو للتلفزيون ، وجميعهم مزودين بأحدث الطرق والتقنيات الذكية للتعليم. يتألف المبنى من خمسة أدوار وسرداب يستخدم كموقف لسيارات الموظفين.

العدد المتوقع لانتساب الطلبة عند افتتاحها سيبلغ حوالي 2,755 طالب وطالبة بالإضافة الى عدد 510 لأعضاء هيئة التدريس والموظفين تبلغ مساحة المباني الإجمالية 104,845 متراً مربعاً.

3)تصميم وشكل المبنى:

تتمثل السمة الأساسية للمبنى في شكل الخيمة المستوحاة من البيئة التقليدية الكويتية ، حيث أنها مغلقة من الأعلى لتأمين الظل لداخل المبنى ومفتوحة من القاعدة لدمج مساحات الحديقة الخارجية مع مساحات المبنى الداخلية. تم تصميم المبنى بحيث يستطيع الطلبة والزوار المرور عبر حدائق عامودية ومساحات جميلة داخل المبنى. تعتبر هذه الحدائق حلقة الوصل ما بين الدور الأرضي والأدوار العليا والقاعات الدراسية والمكاتب.

أما الواجهات الخارجية فقد تم تصميمها بناء على أسس الهندسة المستدامة (التقنية الخضراء) وذلك عن طريق حسن اختيار مواد البناء وطرق توجيه الواجهات الزجاجية وذلك للحد من أشعة الشمس. كما تم الأخذ بعين الاعتبار متطلبات عزل صدى الصوت لضمان وضوح الصوت ومنع الارتدادات بكل مساحات القاعات المختلفة بالإضافة إلى الحد من تسرب الضجيج الخارجي إلى الداخل.


كلية التربية:

1)الموقع:

تشغل كلية التربية القسيمة رقم (101) للطلبة الذكور والقسيمة رقم (102) للطلبة الإناث بمساحة إجمالية تقدر ب 23,125 متر مربع.

2)عام:

تضم كلية التربية خمسة أقسام اكاديمية ووحدة تعليم لغات بالإضافة إلى برنامج مستقبلي واحد، كما تشمل ايضا إدارة الكلية والمكتبة وقاعات دراسية وقاعة محاضرات وأماكن بحثية وأماكن مخصصة للأنشطة الطلابية موزعة على الطوابق الخمسة للمبنى، سوف يكون جميعها مجهزاً بالتقنيات التعليمية الحديثة، وسوف تتوزع الأماكن البحثية وغيرها من الموارد ذات الصلة مثل المعدات المتخصصة، بطريقة تتلائم والرؤية البحثية لإدارة جامعة الكويت

العدد المتوقع للطلبة 4,050 من الذكور والإناث بالإضافة إلى 395 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين. تبلغ مساحة المباني الكلية 105,688 متر مربع تقريباً.

3)تصميم وشكل المبنى:

يتميز تصميم المبنى بممشاه الكبير الذي يمثل المنطقة المفتوحة الرئيسية التي تحيط بالمبنى، بما يتيح مدخلاً من منطقة موقف سيارات الطلاب. كما يوجد به مناطق دراسية وكافيتريا ليمثل طريق الاتنتقالات العمومي للكلية يمكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس الالتقاء فيه والتفاعل مع بعضهم البعض.

تتألف مواد الواجهات الخارجية من ألواح خرسانية جاهزة مسلحة بالزجاج، والحجر الجيري والزجاج. وقد صُممت هذه الألواح بطريقة من شأنها توفير الظل الكافي الذي يحد من الاحتباس الحراري، كما أن ملمس هذه الألواح الخرسانية قد تم اختياره من النوع الذي يبدو كالأحجار القديمة.

"أحد أكبر المراكز التعليمية في العالم"

العربية